الحدثتكنولوجيا

الجزائر في المركز الـ16 عالمياً و الأول مغاربيًا من حيث انخفاض أسعار الأنترنت

احتلت الجزائر المركز الـ16 عالمياً و الأول مغاربيًا، من حيث انخفاض أسعار الأنترنت، استنادًا إلى النتائج التي توصلت إليها دراسة حديثة رصدت فروقات أسعار الشبكة العنكبوتية بدول العالم.

جاء ذلك في تقرير بحثي لموقع “Cable” البريطاني، أجرى خلاله عملية مقارنة بين أسعار الأنترنت في دول المغرب العربي الخمس، وهي الجزائر وتونس وليبيا والمغرب وموريتانيا.

وأظهرت النتائج أنّ الجزائري يدفع متوسط 0.51 دولار أمريكي مقابل حصوله على 1 جيغابايت من الأنترنت، لكن و رغم ذلك، تبقى الجزائر في مؤخرة ترتيب دول العالم من حيث سرعة التدفق، باحتلالها المركز الـ174 عالمياً، وفق ما أفاد به تقرير للمؤشر العالمي “سبيد تسات” في أفريل الماضي.

وجاءت ليبيا في المركز الثاني مغاربياً والـ30 عالمياً بمتوسط سعر 0.74، والمغرب ثالثاً بـ0.88 دولار ثم تونس رابعاً بـ1.09 دولار.

و أطهرت الدراسة البريطانية أنّ أغلى أسعار الأنترنت بموريتانيا بمعدل سعر قدر بـ5.56 دولار أمريكي مقابل 1 جيغابايت من الأنترنت.

واعتمد الموقع المتخصص على حساب متوسط سعر 1 جيجابايت ومقارنتها في 230 دولة بتحليل 6 آلاف باقة من الشبكة العنكبوتية.

كما استند موقع “كابل” في ترتيبه على 4 عوامل، وهي اختيار جودة وعمق البنية التحتية للنفاذ إلى الشبكة العنكبوتية ومستوى استخدامها وتكلفة النفاذ إليها بالمقارنة مع الدخل ومستوى المنافسة في سوق الأنترنت وعامل الاستعداد والجاهزية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى