ثقافة
أخر الأخبار

تتويج الفيلم الجزائري ” مصوري” بالجائزة الأولى في مسابقة الجزيرة الوثائقية للفيلم القصير

توج الفيلم الوثائقي القصير ” مصوري” للمخرج الجزائري أحمد تونسي بالجائزة الأولى لمسابقة الجزيرة الوثائقية للفيلم القصير لعام 2021 في نسختها الثانية ، حسبما أعلن عنه منظمو هذه التظاهرة .

وتم الإعلان عن نتائج المسابقة سهرة أمس الاربعاء عبر موقع الجزيرة الوثائقية ،حيث توج الفيلم الوثائقي القصير للمخرج الجزائري أحمد تونسي بالجائزة الأولى لمسابقة الجزيرة الوثائقية لعام 2021 في نسختها الثانية، ويروي فيلم “مصوري” لأحمد تونسي قصة شاب يعود لمدينته بعد 22 سنة من الغياب و يقرر انجاز فيلم عن أقدم و أشهر مصور بمدينته بسكرة (جنوب شرق الجزائر) و كان هذا المصور هو اول من اخذ له صورة في طفولته.

 

وتروي احداث الوثائقي في 7 دقائق علاقة هذا المصور (بن عيسى) بعالم الصورة و التصوير و ايضا معاملاته الاستثنائية لزبائنه و يترك له المخرج المجال مفتوحا للحديث عن مهنته و هو جالس على الكرسي الذي يخصصه في العادة لتصوير زبائنه.

 

يشرح بن عيسى معاملته لرواده و يعود بالذكريات لأيام طفولته و كيف كان في تلك السن معجب بالمصور في اول تعامل معه و يروي بالتفصيل انبهاره بصورته. كان ذلك اللقاء الاول بداية مشواره مع عالم الصورة و هو في سن ال12 و بدا العمل مع اقدم و اشهر مصور .

 

وقد وصل هذا الفيلم الوثائقي القصير الى المرحلة النهائية ضمن قائمة ضمت 10 اعمال وثائقية من بينها “8 يناير” للمصري احمد عصام عبدالله وفيلم “مريض” للتونسي الياس رحمون و ” ياسمين و روسيل” للسودانية دعاء ابراهيم. و كانت ادارة المسابقة قد تلقت مشاركة من جميع انحاء العالم و تأهل في مرحلة التصفيات 18 فيلما لكن 10 منها فقط تأهلت للنهائيات.

 

وحسب موقع الجزيرة الوثائقية ، تهدف مسابقة الجزيرة الوثائقية الأولى من نوعها عربيا، إلى دعم جيل الشباب من صانعي الأفلام الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و26 سنة وتشجيعهم على إبراز مواهبهم وعرضها أمام جمهور الجزيرة الوثائقية في العالم.

 

وتتوخى قناة الجزيرة الوثائقية بأن تكون المسابقة فرصة لاكتشاف واحتضان أصحاب المواهب من الطلبة والناشئين في العالم العربي وذلك باعتبارهم اللبنة الأساسية لمستقبل صناعة الفيلم الوثائقي إذ تأمل أن تصبح هذه المسابقة علامة فارقة في مسيرتهم المهنية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى