أخبار الجزائرالحدثتكنولوجيا

سيارة تتحول إلى طائرة خلال 3 دقائق (فيديو)

السيارة الطائرة، AirCar هي طائرة إقلاع وهبوط رأسية كهربائية تتسع لراكبين، إذ طورت أنسب الطائرات للمساعدة في حل مشكلة الازدحام والتلوث المتزايد في المدينة منذ عام 2017.

منذ بداية عام 2021، بدأ اختبار نموذج شامل وبرمجيات مستقلة للسيارة الطائرة، بالإضافة إلى مراجعة شهادة النوع مع إدارة الطيران الفيدرالية (FAA).

لذلك زودت السيارة الطائرة الهجينة، AirCar، بمحرك BMW، وتعمل بوقود عادي يعمل بمضخة البنزين.

وقال مؤسسها، البروفيسور ستيفان كلاين، إنه يمكن أن تطير لمسافة 1000 كيلومتر، على ارتفاع 2500 متر، وقد سجلت 40 ساعة في الجو حتى الآن.

وبحسب bbc، يستغرق التحول من سيارة إلى طائرة دقيقتين و15 ثانية، إذ يتم طي الأجنحة الضيقة لأسفل على طول جوانب السيارة.

كما قادها البروفيسور «كلاين» مباشرة من المدرج إلى المدينة فور وصولها، وشاهدها الصحفيون المدعوون.

ووصف التجربة، في ساعة مبكرة من صباح يوم الاثنين، بأنها طبيعية وممتعة للغاية، ووصلت المركبة في الجو إلى سرعة تبلغ 170 كم / ساعة.

كذلك يمكن أن تحمل شخصين، بحد أقصى للوزن يبلغ 200 كجم، ما يوازي 31 حجرًا، ولكن على عكس النماذج الأولية لطائرات الأجرة بدون طيار، لا يمكنها الإقلاع والهبوط عموديًا وتتطلب مدرجًا.

في عام 2019، توقعت شركة Morgan Stanley الاستشارية أن تبلغ قيمة القطاع 1.5 تريليون دولار بحلول عام 2040.

فيما وصف مايكل كول الرئيس التنفيذي لشركة هيونداي موتورز أوروبا المفهوم بأنه “جزء من مستقبلنا”، فهو يعتبر حلاً محتملاً للضغط على البنى التحتية للنقل الحالية.

وتقول الشركة التي تقف وراء AirCar، Klein Vision، إن النموذج الأولي استغرق حوالي عامين لتطويره وتكلفته “أقل من 2 مليون يورو في الاستثمار.

قال أنطون راجاك، المستشار والمستثمر في شركة كلاين فيجن، إنه إذا تمكنت الشركة من جذب حتى نسبة صغيرة من مبيعات شركات الطيران أو سيارات الأجرة العالمية، فستكون ناجحة بشكل كبير.

وقال “هناك حوالي 40 ألف طلب شراء طائرات في الولايات المتحدة وحدها.”

“وأضاف، وإذا قمنا بتحويل 5٪ من هؤلاء ، لتغيير الطائرة إلى السيارة الطائرة، فلدينا سوق ضخم.”

من جانبه وصف الدكتور ستيفن رايت، باحث أول في إلكترونيات الطيران والطائرات بجامعة غرب إنجلترا، سيارة AirCar بأنها “من بنات بوجاتي فيرون وسيزنا 172”.

بالإضافة إلى أنه لم يعتقد أن السيارة ستكون عالية أو غير اقتصادية بشكل خاص من حيث تكاليف الوقود، مقارنة بالطائرات الأخرى.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى